Page 79 - القفز بالبدلة المجنحة
P. 79
نوفمبر /ديسمبر /يناير 2021 /
يحتاج لوجود هدف متحرش به ،وشخص متحرش ،وغياب الحماية الكافية لمنع التحرش ،وعدم وجود
رقابة داخلية عند الطرفين ،وعدم وجود ضبط اجتماعي أو نظامي ،وتعتمد النظرية على فكرة أن الفرصة
تصنع الجريمة ،بالإضافة إلى (نظرية نمط الحياة) ومقاربتها المختلفة التي تعتقد أن الضحية تقدم للجاني
الإغراءات الكافية لتحفيزه على التحرش بها ،وأن سلوك المتحرش جاء كنتيجة لنمط حياة المتحرش به
وما ينطوي عليه من إغراءات موجهة بقصد أو من دون قصد.
علاقة التحرش بالملابس
واستطرد “ :في روما القديمة كانوا يقدرون عقوبة التحرش بالملابس ودرجة احتشامها ،والمعنى أنه كلما
كانت الملابس محتشمة زادت العقوبة ،وكلما تراجع الاحتشام تراجعت العقوبة ،واعتقد أن الرومان وأهل
الحضارات القديمة كانوا يفكرون من خارج الصندوق ،وإلا كيف لهم أن يأتوا بمثل هذا التكييف القانوني
الخلاق ،وفريق من النفسانيين استقر على أن الإنسان كائن مؤ ٍذ ويحمل في دواخله سلوكيات اجتماعية
غير منسجمة ،وهذه السلوكيات لا يمكن ضبطها إلا بالترهيب والعقاب الرادع ،والكلام يشمل التحرش
ومخالفات الذوق العام معًا ،وفي أميركا يعد التحرش شكل ًا من أشكال العنصرية ضد الآخر المختلف
في جنسه ،ويصنفه الاتحاد الأوروبي بوصفه عنصرية واعتداء على الكرامة.
عالمية سلوكيات التحرش
وأضاف بن سعود ” :لا أحد يختلف أن ما حدث من الفريقين مستفز ،وأن كلاهما قدم صورة لا تعكس
واقع مجتمعه ولا قيمه ولا أخلاقه ،ولعل أجواء المهرجان ساعدت في خروج التصرفات المخالفة ،تمامًا
كما يحدث في المهرجانات المشابهة ،ولا بد من تفعيل جانب الوقاية من قبل المنظمين والمتحرش
بهن.
واختتم مقاله قائل ًا ” :كل ما قيل يكشف عالمية سلوكيات التحرش والممارسات الخارجة ،وأنها ليست
خاصة بمجتمع أو بجنسية أو دولة دون غيرها ،والسعوديون لا يقبلون بالتأكيد أن يوصف الشباب من
الجنسين في بلادهم بأوصاف لا تليق ،أو أنهم خارج التاريخ والجغرافيا والحضارة ،لمجرد أن فئة صغيرة
خرجت عن السياق العام ،ولن يسمحوا للظلاميين وأصحاب الأجندات والمصالح الخاصة بالاستثمار في
شواذ الأفعال والأقوال لتسويق تصوراتهم المأزومة.
موسم الرياض 79