Page 23 - القفز بالبدلة المجنحة
P. 23

‫أكتوبر ‪2021 / October -‬‬

      ‫أصداء المهرجانات الموسيقية أبعد من صدى موسيقاها‬

‫الموسيقى والفن والرياضة لغات عالمية‬
‫مشتركة بين البشر‪ ،‬لأنها تكسر الحواجز‬
‫الفاصلة بينهم‪ ،‬وتضفي هوية واحدة‬
‫عليهم جميعًا‪ ،‬وهي الهوية الإنسانية‪.‬‬
‫كما أن اجتماع البشر من أجل اختبار‬
‫تجارب مشتركة هو حاجة إنسانية‬

                                     ‫نفسية‪،‬‬
‫وأمر كان يقوم به البشر منذ بداية الزمن تقريبًا‪ .‬ومن أبرز هذه التجارب المشتركة المهرجانات الموسيقية‬
‫التي تجمع بين الناس‪ ،‬حيث تتحدث الموسيقى إليهم جميعًا وتع ِّزز التواصل ما بينهم‪ ،‬وتق ِّدم أكثر ما‬

                                                     ‫تطلبه النفس الإنسانية‪ ،‬وهو الترفيه عن النفس وإثراء الروح‪.‬‬
‫المهرجانات الموسيقية ليست ظاهرة جديدة تش َّكلت وازدهرت في أواخر القرن العشرين‪ .‬فأصولها تعود‬
‫إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد مع الألعاب «البيثية»‪ ،‬حيث كان الإغريق الأوائل يقيمون مهرجانًا مدته‬

             ‫خمسة أيام في مدينة دلفي‪ ،‬في الموقع الذي قتل فيه بطلهم الأسطوري أبولو التنين بيثو‪.‬‬
‫وكانت العادة أن تجري هناك مسابقات للموسيقى الاحتفالية م َّرة واحدة كل أربعة أعوام‪ .‬وفي القرون‬
‫الوسطى‪ ،‬أقيمت المهرجانات الموسيقية في أوروبا على شكل مسابقات موسيقية حية‪ .‬كما ازدهرت‬
‫الحفلات الموسيقية في العالم العربي‪ ،‬لا سيما في العصر العباسي‪ ،‬وبصورة خاصة في عصر هارون‬
‫الرشيد الذي أبدى اهتمامًا لافتًا بالموسيقى‪ ،‬حتى أن ابنه المفضل «أبا عيسى» كان موسيقيًا بارعًا يشترك‬
‫في الحفلات الموسيقية في البلاط مع أخيه أحمد‪ .‬ومن ثم ظهرت الحفلات الموسيقية في مصر مع‬

                                                                 ‫ظهور المسارح مع بداية حملة نابوليون بونابارت‪.‬‬
‫وبدأ أساس المهرجانات الموسيقية في شكلها الحالي بشكل أساسي في القرن التاسع عشر بمصاحبة‬
‫التح ُّولات الثقافية التي أخذت تر ِّكز على الرغبة في العيش «الراقي» وسماع الملحنين الموهوبين‪ .‬وتع ّززت‬

‫موسم الرياض ‪23‬‬
   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28